Home

سبينوزا والدولة

مشروعية الدولة وغايتها بين باروخ اسبينوزا وفريدريك هيجل

  1. المجزوءة : مجزوءة السياسة المفهوم : مفهوم الدولة مشروعية الدولة وغايتها محاور الدرس تقديم بخصوص مفهوم السياسة تقديم بخصوص مفهوم الدولة تحليل نص باروخ اسبينوزا غاية الدلوة هي الحرية مناقشة موقف اسبينوزا بموقفي.
  2. باروخ سبينوزا (بالهولندية: Baruch Spinoza) هو فيلسوف هولندي من أهم فلاسفة القرن 17.ولد في 24 نوفمبر 1632 في أمستردام، وتوفي في 21 فبراير 1677 في لاهاي.. في مطلع شبابه كان موافقًا مع فلسفة رينيه ديكارت عن ثنائية الجسد والعقل باعتبارهما.
  3. مدخل شامل حول حياة الفيلسوف الهولندي اليهودي باروخ سبينوزا وفلسفته في الأخلاق، واللاهوت والدين، والدولة؛ نص مترجم للـد. ستيفين نادلر، ومنشور على (موسوعة ستانفورد للفلسفة)
  4. في كتابه الدين والدولة حدد سبينوزا العلاقة بين الدولة والمواطن، حيث قال: ليست الغاية القصوى للدولة ان تهيمن على الناس، ولا ان تكبح جماحهم بالرهبة، بل ان تحرر الانسان من الخوف حتى يعيش.
  5. - سبينوزا، الإيتيقا، الباب الرّابع، القضيّة 18، الحاشية. - Cf, S, Zac, L'idéé de vie dans la philosophie de Spinoza, ch VIII pp 221 - 225. - سبينوزا، رسالة في اللّاهوت والسّياسة، الفصل 16، ص 829
  6. يعتبر سبينوزا من أكبر المدافعين عن عدم المزج بين الدين والدولة بوصفها الضامنة لحرية الفكر والعقيدة، وهو ما نلفيه في العنوان الثاني لرسالة في اللاهوت والسياسة الذي يعتبر فيه سبينوزا أن.
  7. Pantheism, neutral monism, حرية فكرية ودينية / فصل الكنيسة والدولة ، نقد فكرة أن موسى هو من كتب بعض كتب التوراة ، المجتمع السياسي مشتق من السلطة ، وليس عقداً. باروخ دي سپينوزا (و. 24 نوفمبر 1632 - 21 فبراير 1677.

باروخ سبينوزا - ويكيبيدي

رسالة في اللاهوت والسياسة. باروخ سبينوزا. ترجمة حسن حنفي. مراجعة فؤاد زكريا. «هذهِ هيَ الآراءُ التي كانتْ تَشغَلُ ذِهني؛ فالنُّورُ الفِطْريُّ لم يُوضَعْ مَوضعَ الاحتِقارِ فحَسْب، بل إنَّه. - باروخ سبينوزا يتوهم الناس أنهم أحرار لجهلهم الحتميات التي يخضعون لها فلو كان للحجر شعور لقال أني أسقط بحرية. الحقيقة معيار ذاتها كالنور يعرف بذاته وبه يعرف الظلام المصطفى الشادلي. الحوار المتمدن-العدد: 3797 - 2012 / 7 / 23 - 09:38. المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني. ا. يعتبر سبينوزا من أكبر المدافعين عن عدم المزج بين الدين والدولة بوصفها الضامنة.

بينما فكر سبينوزا ليس في مفهوم «السلطة» بل في مفهوم «القدرة»: قدرة الجسد وقدرة الروح، وذلك دون إدخالهما في صراع، ولهذا فلن نستخلص إلا قدرةً وحيدة، هي عينها وإن كان يُنظر إليها في هيئتين نخلص بعد هذا التعريج المقتضب على مفهوم الخطيئة لدى سبينوزا، إلى نتيجة مؤداها أن الفرد والدولة كلاهما يخطئان؛ الفرد يخطئ حين يسلك أو يتصرف عكس ما تمليه القوانين، أي ضدا على مقتضيات القانون. لننتقل الآن إلى مناقشة تصوّر سبينوزا لكيفية الانتقال من حالة الطبيعة إلى حالة المدنية والدولة. سبقت الإشارة إلى أنّ مفهوم الحقّ لدى هذا الفيلسوف مرادف لمفهوم القوّة أو القدرة على دفع. ومنها هذه (الرسالة) التي رفض فيها سبينوزا الاستثناءات الديكارتية، العقائد ونظم الحكم، من تطبيق المنهج العقلي عليها حتى لا يغضب الكنيسة والدولة. واكتفى بتطبيقه في الفلسفة والعلم

النصوص الخالدة تظلّ مؤثرة ولها دلالتها في كل عصر. ومنها هذه الرسالة التي رفض فيها سبينوزا الاستثناءات الديكارتية، العقائد ونظم الحكم، من تطبيق المنهج العقلي عليها حتى لا يُغضب الكنيسة والدولة الفهم الفلسفي لمبدأ وحدة الوجود كما نفهمه من سبينوزا نفسه وليس من دارسيه وشارحيه, يقوم على ألغاء الندّية والتكافؤ بين الله والطبيعة بالقدرة والصفات لكل منهما على السواء, من حيث أن الطبيعة مخلوق ألهي موجود باستقلالية.

سبينوزا - مدخل فلسفي شامل (موسوعة ستانفورد للفلسفة) مجلة

  1. تَنبُعُ أهميَّةُ «سبينوزا» من كَونِه مُطبِّقًا جذريًّا للمنهجِ الدِّيكارتيِّ في مَجالَيْنِ حَرِجَيْنِ تَوجَّسَ «ديكارت» نفْسُه خِيفةً منَ الخَوضِ فيهما، وهما الدِّينُ والسياسة.
  2. المجتمع والدولة في نظرية العقد الاجتماعي يصر سبينوزا على ضرورة أن يطيعها جميع الأفراد الذين يخضعون لسلطة ذات سيادة بشكل مطلق. وإلا، فلن تكون هذه القوة واحدة حقًا، وستكون الدولة بدون كفاءة.
  3. والأهم في فلسفة سبينوزا هو إيمانه بأنَّ العالم قابل للتعقل فلا شيء يكون غير عقلاني برأي سبينوزا، بما فيه السلوكيات التي تبدو مناقضة للعقل الغيرة، الغضب، الكراهية غير أنَّ كل ذلك سيتم.
  4. ويرى سبينوزا أن دواء هذه الحالات يكون بمحاربة الفكر الخرافي والقضاء عليه، ومنع رجال الدّين من إعادة نشره وتأجيجه، والفصل بين الدّين والدولة حتّى لا يطغى صاحب السلطة، ويتذرّع بالدّين، أو.
  5. يعيد البروفسور إسرائيل جذور التنوير الراديكالي إلى مجموعة مثقفين تجمعوا حول الفيلسوف الهولندي الشهير باروخ سبينوزا (1632: 1677) واستكشفوا نقد السلطة - الدينية، والسياسيّة والاجتماعية - في مرحلة.

والدولة هي شيء نكرهه ونمقته ونتمنى الثورة عليه والقضاء عليه، وفي نفس الوقت نتمنى أن نكون على رأس هرم الدولة ونتحكم في دواليبها أي أن نصل إلى السلطة والحكم

فكلما قلَّتْ رقابة الدولة على الفكر ازداد المواطن والدولة صلاحاً. 4 بينما نجد سبينوزا يعترف بضرورة الحاجة إلى الدولة فهو لا يثق بها يشير سبينوزا إلى أن الغاية من نشوء الدولة، هي حماية حرية الأفراد وسلامتهم، وفسح المجال أمام طقاتهم وقدراهم البدنية والعقلية والروحية. د الأفكار الأساسية: ‌أ فيلوصوفيا. March 13, 2013 ·. المجــــزوءة: السياسة. الدرس : الدولة. المحــــــور الأول : مشروعية الدولة و غاياتها. 1- نص اسبينوزا، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة. 1- السياق التاريخي والنظري: يندرج. فكلما قلت رقابة الدولة على العقل , ازداد المواطن والدولة صلاحا . وبينما نجد سبينوزا يعترف بضرورة الحاجة إلى دولة فهو لا يثق بها. ويعرف أن الحاكم مفسدة ويفسد الصالحين الدينُ والدولة - سبينوزا لم يُلحد. نقدَ الكُتب السماوية بأنّها مبالغة و ساذجة وذكيّة ، أسلوبها القصصي و البلاغي و الإعجازي ، حكاياتها المُعجزة ، معتقداتها التي تتعدى المنطق و العقل الى.

كان سبينوزا متحمساً للفصل بين الدين والدولة (Hampshire 2005, 149) وأعتقد أنه يمكن أن يتفق مع دو ساد في هذه النقطة. الحكومة يجب أن تتحقق من تأثير الكنيسة نحن الآن في عام 1677 وفيلسوفنا المقيم في ضواحي أمستردام في هولندا (باروخ سبينوزا) في الرابعة والأربعين من عمره،وقد نخر مرض السل رئتيه،وبدأ يشعر بأن النهاية باتت قريبة،وقد أعدّ نفسه لهذه النهاية المبكرة،ولم يخَفْ إلا.

باروخ سبينوزا (بالهولندية: Baruch Spinoza) هو فيلسوف هولندي من أهم فلاسفة القرن 17. ولد في 24 نوفمبر 1632 في أمستردام، وتوفي في 21 فبراير 1677 في لاهاي. في مطلع شبابه كان موافقًا مع. والدولة القادرة على الاستمرارية في الدولة الشرعية التي تحاول إقرار الحق والمبنية على تعاقد اجتماعي، ينظم الممارسة، ولو بشكل يوازن بين الدهاء والمكر أو التوسط والاعتدال، أو القوة والإقناع سبينوزا هو المؤسس الأول للعلمانية الحديثة؛ إذ نجد في فلسفته كل المبادئ الأساسية للعلمانية؛ مثل الفصل بين الدين والدولة، ودولة المواطنة والحريات، وحياد الدولة تجاه الأديان، وهو كذلك. - الشرارةُ الأولى بدأ بقراءات متعدّدة و لعلّ أكثر من أثّر في انطلاقته ، الايطالي برونو ؛ وحدة الوجود و أنّ كلّ شيءٍ واحد في العلّة و العنصر و الأصل. العقلُ و المادةُ شيءٌ واحد. ذروة المعرفة لهذه الوحدة هي محبة الله السؤال الذي لا يزال الإنسان يقف حائرا وهو يبحث عن إجابة له هو كيف أعرف أن معرفتي هي المعرفة الحقة، وهل من الممكن الوثوق بحواشي فيما تنقل إلى ذهني من المحسوسات، وهل من الممكن الاعتماد على عقلي بالنتائج التي يستمدها من.

باروخ سبينوزا: فيلسوف التنوي

مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث - في الفلسفة

- سبينوزا يرفض اعتبار الإنسان حرا في اختياراته وفاعلا وفق مشيئته ، وهو جاهل بالأسباب الحقيقية وراء أفعاله التي يعتبر نفسه حرا فيها . - يعتبر فيبر أن السياسة هي تدبير الشأن العام والدولة. خيانة سبينوزا. 35 47 ريال سعودي رسالة منطقية فلسفية . 23 30 ريال سعودي فريدريك نيتشه وفلسفة الحق والدولة. 23 30 ريال سعودي ابناء ارسطو. 74 99 ريال. النصوص الخالدة تظل مؤثرة ولها دلالتها في كل عصر. ومنها هذه (الرسالة) التي رفض فيها سبينوزا الاستثناءات الديكارتية، العقائد ونظم الحكم، من تطبيق المنهج العقلي عليها حتى لا يغضب الكنيسة والدولة

نشر سبينوزا كتابه (رسالة في اللاهوت والسياسة) عام 1670، ولم يستطع أن ينشره باسمه بدايةً وقد حُظِر في هولندا، وما لبث أن أصبح موضوعًا ساخنًا للنقاش في أوروبا قاطبةً باروخ سبينوزا. يُمكِنُ لظَواهِرَ مِثل الوحْيِ والنبوَّةِ والمُعجزاتِ والعقلِ والدولةِ والسُّلطةِ أنْ تَلتقِيَ معًا على مُتَّصلٍ نَقْديٍّ بوصْفِها ظَواهرَ ذاتَ تأثيرٍ مُتبادَل. ولا. النصوص الخالدة تظلّ مؤثّرة ولها دلالتها في كل عصر. ومنها هذه «الرسالة» التي رفض فيها سبينوزا الاستثناءات الديكارتية، العقائد ونظم الحكم، من تطبيق المنهج العقلي عليها حتى لا يُغضب الكنيسة والدولة مفهوم صيانة الذات في فلسفة سْبينوزا قراءة في كتاب: نظريات الحكم والدولة إدوارد سعيد - أنسنية بلا ضفا

فلسفة الدين والسياسة عند باروخ سبينوز

  1. المحرر موضوع: الله في فكر الفيلسوف الهولندي باروك سبينوزا (زيارة 33491 مرات) 0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع
  2. العبد بخلاف الحرّ هو من يوجد من أجل غيره ولا يكون غاية ذاته. أرسطو. ← الإنسان رعيّ أو فرد من قطيع. ← غياب الاستقلالية و السيادة على الذات. ← اغتراب الإنساني غياب المواطنة لانعدام شروط إمكانها.
  3. الدولة بين السيادة والمواطنة بالدارجة. Abidi Wael Uncategorized May 30, 2019 1 Minute. الدولة بين السيادة والمواطنة بالدارجة اول حاجة شمعناها دولة : برشا عباد يخلطو بين الدولة والسلطة ع خاطر الدولة عندها السلطة.
  4. إذا كنت تؤمن بالفصل بين الكنيسة والدولة ، فربما تعتقد أن الإنجيليين يمارسون تأثيرًا كبيرًا في الحياة البرازيلية وفي سياستنا وثقافتنا. عندما علّقت لصديق أن الإنجيليين هم رد البرازيل على طالبان ، اعتقد أن المقارنة.
  5. تحميل و قراءة أونلاين تحميل كتاب تجربة الحكم الرشيد في قطر pdf مجموعة من الباحثين مجانا تأليف ضمن تصنيف كتب السياسة قام النشر و التوزيع عن طريق من اصدارات عام على جديد الكتب المجانية. العنوان.
  6. تحميل و قراءة أونلاين المشترك بين الأديان و الفلسفة - محمد الخشت pdf مجانا تأليف محمد الخشت ضمن تصنيف كتب الفلسفة والمنطق قام النشر و التوزيع عن طريق من اصدارات عام على جديد الكتب المجاني
  7. الرئيسية - SLUO Salon de Livre Usagé - Oriental. تصفح الكتب برنامج المعرض الأنشطة. مشاهدة الكل. Add to Cart. View Cart. هند رشدي

تحميل كتاب أصول العنف: الدين، والتاريخ، والإبادة pdf الكاتب جون دوكرحقلُ الإبادةِ genocide بالعربية حقلٌ بالغُ الفقرِ. إننا نرتكبُ الإباداتِ ولا نكلّفُ أنفسَنا التفكيرَ فيها ودراستَها. وأعدادُ الكتبِ الصادرةِ بالعربيةِ. وهي تتألف من تيارين رئيسيين: أ) النظرية البطريركية. و ، ب) النظرية الأمومية. نظرية البطريركية - يدعم النظرية القائلة بأن الدولة مستمدة من نواة الأسرة ، التي ستكون سلطتها العليا من الصاعد الذكر الأكبر سناً (البطريرك)

الفلاسفة والشعر والدولة: ادولف هتلر وأحلام الاسلام السياسي به هذه المقالة هي أستنتاجات فكرية لما أستطعنا الالمام به حول دفاع سبينوزا فيه عن نفسه أمام من وصفهم أنهم قاموا بتفسيرات خاطئة. والحقيقة أن كل فلسفة سبينوزا يجدها المرء في كتابه «الأخلاق» ، أما كتابه الشهير الآخر «رسالة في اللاهوت والسياسة» فهو بحث نقدي في العلاقة بين الدين والسياسة، والمؤسسة الدينية والدولة. وعلى. باروخ سبينوزا هو فيلسوف هولندي من أهم فلاسفة القرن 17. ولد في 24 نوفمبر 1632 في أمستردام، وتوفي في 21 فبراير 1677 في لاهاي بدأَ سبينوزا عامَ ١٦٦١م في كتابةِ مُؤلَّفِه الأولِ «رِسالة في إصلاحِ العَقْل» لكنَّه لم يَكتمِل، ثم أصدَرَ عامَ ١٦٦٣م كتابَه الوحيدَ الذي حملَ اسمَه «مَبادِئ فَلسفةِ دِيكارت» و«أَفْكار ميتافيزيقيَّة» في مجلدٍ واحد.

حظيت فكرة الدولة بعنايةٍ استثنائيةٍ منذ الإغريق وإلى أزمنة الحداثة المعاصرة. ويجوز القول إن هذه العناية لم تكن متأتِّيةً فقط عن حاجة الكيانات البشرية إلى منظومة تدبِّر لها عيشها وديمومتها، وإنما أيضًا وأساسًا عن. أنطونيو «طوني» نيغري (بالإنجليزية: Antonio Negri)‏ (من مواليد 1 أغسطس من عام 1933)، عالم اجتماع ينتمي إلى مذهب السبينوزية الماركسية وفيلسوف سياسي، معروف بمشاركته في تأليف كتاب «إمباير» وكتابه الخاص «سبينوزا» ويضيف سبينوزا:وفي هذا الصدد لا نجد فارقاً بين الناس والموجودات الطبيعية الأخرى، أو بين ذوي العقول السليمة ومن هم خلو منها، أو بين أصحاء النفوس القوية والأغبياء وضعاف العقول ولكن المنهج التفكيكي لفهم الدين ودوره الذي استخدمه سبينوزا، لم يؤطر بشكل كامل. يمارس التدين وشعائره، لكنه يرى في ترسيم الحدود بوضوح، بين الدين والدولة، سبيلًا لنهضة مجتمع متعدد المكونات التطرف في عقيدة الجماعة وانعكاساته على الفرد في المجتمع والدولة. 8 يونيو، 2015 نسخة وكما يؤكد ذلك سبينوزا في رسالة اللاهوت من ( ان غريزة السيطرة وإخضاع الآخرين ضرورية لنشوء الحضارة.

سبينوزا والكتاب المقدّس

أصل العائلة الملكية الخاصة والدولة : انجلس. مباديء الشيوعية : انجلس. اغتراب العامل تحت الراسمالية-كارل ماركس. كارل ماركس_نصوص حول اشكال الانتاج ماقبل الراسمالية. رأس المال - كارل مارك لمحة عن الكتاب: النصوص الخالدة تظل مؤثرة ولها دلالتها في كل عصر. ومنها هذه (الرسالة) التي رفض فيها سبينوزا الاستثناءات الديكارتية، العقائد ونظم الحكم، من تطبيق المنهج العقلي عليها حتى لا يغضب الكنيسة والدولة فقد أمّلتْ فكرةُ سبينوزا لدينٍ مدنيّ تصوّرًا مغايرًا لدينٍ قوميّ، وهو ما أسّسه ماكسميليان روبسبيار في أثناء الثورة الفرنسيّة. فلا تزال العلاقةُ بين الكنيسة والدولة مسألةً ذات شأنٍ وأهميّة الكتب الوحيدة التي نشرها سبينوزا في حياته هي مبادىء الفلسفة الديكارتية ورسالة في الدين والدولة. ظهرا في وقت واحد ووُضِعا فوراً في القائمة السوداء وحظرت الحكومة بيعهما، ما دفع إلى نشرهما.

باروخ سبينوزا (بالهولندية: Baruch Spinoza) هو فيلسوف هولندي من أهم فلاسفة القرن 17.ولد في 24 نوفمبر 1632 في أمستردام، وتوفي في 21 فبراير 1677 في لاهاي.. في مطلع شبابه كان موافقًا مع فلسفة رينيه ديكارت عن ثنائية الجسد والعقل باعتبارهما. والدولة المحايدة أيضاً لا يمكنها أن تتدخل في حرية المتدينين أو تلزمهم بطريقة معينة في التعبد، أو تفرض عليهم مذهباً أو ديناً معيناً، لكنها في المقابل لا تسمح لجزء من المجتمع بأن يتدخل في حرية. العلاقة بين الدولة العلمانية والدولة المدنية الجديد، وإلى كتابات هوبز 1679، وإلى عقلانية ديكارت، وإلى حلولية سبينوزا 1670 وإلى امبريقية جون لوك 1726 وأفكار لا بنتس، ومن بعدهم جاء: جان جاك روسو. النتيجة المترتبة عن الافتراضين: يصبح الفرد غاية، والدولة وسيلة. ‏ومن ثم أصبح الانتماء إلى الدولة أمر اختياريا. —> استنتاج ثان من الاستنتاج الأول. سيصبح الانتماء إلى الدولة غير ضروري. لماذا

ويتناول هذا الكتاب فلسفة سبينوزا، بما في ذلك فلسفته السياسية (في فصل قصير يصلح مقدمة سهلة) التي «تنتهي إلى تمجيد الحياة الاجتماعية من حيث إنها هي التي تحقق كمال الشخصية الأخلاقية الفردية». 4 وبصفة أشْمَل يُمكن تعريف المُجتمَع المدنيّ بأنه إجماليّ التّنظيمات والمُؤسّسات ذات الطّابع الاجتماعيّ والتّطوعي التي تَملأ المجال العام بين الفَرد من جِهة والدّولة من جهة أُخرى [rtl]الفلسفة الفكرية في السياسة والدولة نيكولو ماكيافيلي (1469ـ1527) Niccolo Machiavelli -1-[/rtl] [rtl]الأحد 30 أكتوبر / تشرين الأول 2011 - [/rtl] [rtl]قرطبة خلاصة الفكر الغربي بعيداً عن التعقيد الأكاديمي. أسعد سليم يحفز القارئ لتأملها ببساطة في كتابه «رواية الفلسفة». الخميس - 4 ذو القعدة 1441 هـ - 25 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15185] القاهرة: رشا أحمد. «حرر. Posted in دروس 2 باك, مجزوءة السياسة By شفيق اكّريكّر On أغسطس 11, 2014. تمهيد لفهم إشكالات الدرس: عن العنف: ننطلق في هذا الملخص من تعريف العنف كما وردفيالمعجم الفلسفي لــ جميل صليبا: كل فعل.

باروخ سپينوزا - المعرف

الجوهر موضوع سجالي بالفلسفة غير محسوم في تعدد وجهات النظر عنه، فمنهم من أعطاه الصفة المادية القابلة للإدراك العقلي، ومنهم من أنكر ذلك في إعتباره الجوهر هو من مباحث الميتافيزيقا. وتناوله العديد من الفلاسفة منهم. في كتابه نقد العقل العلماني: دراسة مقارنة لفكر زيغمونت باومان وعبد الوهاب المسيري، الصادر حديثًا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، قدم الباحث حجاج أبو جبر دراسة مقارنة بين عبد الوهاب المسيري في نقده العقل. يُعتبر ضبط النفس هو جوهر التسامح. فعندما نتسامح مع أي نشاط، نقاوم رغبتنا في منع التعبير عن الأنشطة التي نجدها غير محببة بالقوة. من وجهة نظرية أكثر، يمكن فهم التسامح على أنه ممارسة سياسية تهدف إلى الحياد أو الموضوعية أو. سبينوزا. ومن علامات عصر النهضة أيضا باروخ سبينوزا اليهودي المولود عام 1632 في هولندا التي استقبلت عددا كبيرا من اليهود المهاجرين من الأندلس عقب طرد المسلمين منها، وكان كاهنا في الكنيس اليهودي. على الرغم من عدم التزامه بقضايا النظرية السياسية الكلاسيكية، فإن دولوز فيلسوفٌ سياسيٌ بامتياز، لأنّ أعماله تقدم نظرة جديدة للتفكير الفلسفي بما هو سياسي

لا تعوضُ النصوص والمدونات الفلسفية واقع الحياة، ولن تكون بديلاً للمغامرات الرامية إلى اكتشاف دروب غير مطروقة، والمعرفة الحقيقية هي فيض التجارب والاختبارات، ومُكابدة التحديات الناجمة من التحولات الذاتية والواقعية. أعلن ماكرون للمجتمع الفرنسي أن قيم الجمهورية الفرنسية والعلمانية في خطر أمام تهديد الإسلام، مردفا أن الإسلام يعيش أزمة ليس في بلادهم فحسب، بل في جميع أنحاء العالم. فهل هي أزمة فرنسا أم أزمة الإسلام